نداء الوطن - محليات

3 تموز 2020

عقد “ملتقى التأثير المدني” ندوته الالكترونية الحادية عشرة، بعنوان “الوحدة ضمن التنوع”.

واعتبر المجتمعون أن استقالة المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، أحد أعضاء الوفد المفاوض مع صندوق النقد الدولي، “الذي يعد ركنا من أركان واضعي الخطة، وجهت ضربة قاضية لمشروعية هذه الحكومة، واسقطت الوظيفة الوحيدة التي وجدت الحكومة من أجلها”.

وأجمع المشاركون على “ضرورة التمسك بـ”الارادة” لانتشال اللبنانيين من أزمتهم”، ودعوا “المجموعات الثائرة الى التوافق على الأهداف الأساسية القائمة على: مدنية الدولة الحرة المستقلة التي تحترم القانون وقيمة الفرد، كما التوافق على أن لبنان قام منذ البداية على “الوحدة في التنوع” و”الادارة السليمة” لهذا التنوع”.

ودعوا الى “استراتيجية واحدة تتمحور حول فكرة ايصال “رجال/نساء دولة” أكفاء يتمتعون بالنزاهة..وذلك من أجل إطلاق مشروع تشكيل “الجبهة المدنية الوطنية” في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، التي تدفع في اتجاه التشبث بثوابت السيادة الوطنية والبحث في سبل استرجاعها”.

وأصدر المشاركون توصيات، أبرزها اطلاق نص جامع أو وثيقة، تكون مدماكا جديدا لأرضية مشتركة، وتنظيم ورش ينبثق منها لجان تبحث في الحلول الأنسب للأزمة، من بين أولوياتها: تشكيل حكومة مستقلة قادرة على الانقاذ والاتفاق على نظام انتخابي.