منذ انطلاقته، نظَّم ملتقى التأثير المدني سلسلة من الطاولات المستديرة جمعت عددا كبيرا من الاكاديميين وذوي الاختصاص، تبلورت خلاصاتها في كل من مبادرتي “الأمن القومي” عام 2015 و”المبادرة الوطنية” عام 2016-2017. وتأسيسًا على الخواتيم التي توصلت اليها المبادرتان، قرر ملتقى التأثير المدني الدعوة الى تطبيق المادة 95 من الدستور عام 2018. الى أن كانت ثورة 17 تشرين الأول 2019، حين قرر تجنيد طاقاته وقدراته عبر إقامة خيمة كبيرة أطلق عليها اسم خيمة “الملتقى The Hub“. استعادة الثورة زخمها رغم جائحة كورونا، انسحب عودةً مع لقاءات ملتقى التأثير المدني عبر تطبيق Zoom، فكان “الملتقى الالكتروني” عند الرابعة من كل يوم أربعاء، والذي تحوّل منصة للبحث في مختلف قضايا الساعة، وصولا الى إطلاق الجبهة المدنية الوطنية ومن ضمنها ملتقى التأثير المدني، في 15 تموز 2020.

المبادرات

لبنان السيّد حقيقة عربيَّة

عروبة لبنان ليست شيئاً يضاف إلى حقيقته أو خيارًا إنتقائيًّا، بقدر ما تدخل في صلب تكوينه وذاكرته وثقافته وميثاقِه ودستوره. هي مداه الحيوي ومنطلق إبداعه ومنبع خياله ومُلهم شعره.

الدبلوماسيّة العامّة

بين 2019-2021 إنطلق مسار دبلوماسي مع أصدقاء لبنان التاريخيين في الكرسي الرسولي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وأشقّائه في العالم العربي وشركائه في المجتمع الدولي لتعميق التفكير في طبيعة الخطر الوجودي على لبنان الدولة والعيش معاً.

الملتقى الإلكتروني

إستعادة ُ الثورة زخمَها رغم جائحة كورونا، انسحب عودةً مع لقاءات ملتقى التأثير المدني عبر تطبيق Zoom، فكان “الملتقى الالكتروني” عند الرابعة من كل يوم أربعاء، والذي تحوّل منصة للبحث في مختلف قضايا الساعة.

خيمة الملتقى

دعمًا للثورة، وإيمانا من ملتقى التأثير المدني في أهمية التلاقي والحوار سبيلا لتحقيق أهداف أي قضية، قرر تجنيد طاقاته وقدراته عبر إقامة خيمة كبيرة أطلق عليها اسم خيمة “الملتقى The Hub“، وذلك في ساحة اللعازرية – وسط بيروت.

المادة 95 - الدستور اللبناني

انطلاقا مما توصلت اليه ورش العمل من منطلقات، كلّف ملتقى التأثير المدني فريقا بحثيا من أساتذة وباحثين من كل من الجامعة الاميركية في بيروت والجامعة اليسوعية، العمل على الأبحاث الضرورية في كل ما يتعلق بالطائفية والغاء الطائفية في لبنان.

المبادرة الوطنية

عام 2016، أطلق ملتقى التأثير المدني سلسلة من الحوارات المفتوحة، والطاولات المستديرة، بهدف تحليل المشكلات السياسية، والاقتصادية-الاجتماعية الرئيسة مع تحديد أولويات المعالجة، واقتراح آليات العمل الوطني

الأمن القومي في لبنان

عام 2015، وبالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني ، تمّ إطلاق “مفهوم الأمن القومي في لبنان” في ورشة عمل افتتحت سلسلة من الطاولات المستديرة على مدار عام، من أجل للوصول إلى ميثاق وطني اتحادي منتج .

الذهب الأزرق

استناداً إلى مبدأ حق الشعب في الحصول على الماء، تقدم خطة الذهب الأزرق المبادرات التي تضمن تقاسم الموارد المائية على الصعيد الوطني، وإصلاح إدارة قطاع المياه، وتحويل المياه من مجرّد سلعة إلى ثروة وطنية.