"لبنان وطنٌ نهائي لجميع أبنائه، عربيّ الهويّة والانتماء" (الدستور اللبناني)

عروبة لبنان ليست شيئاً يضاف إلى حقيقته أو خيارًا إنتقائيًّا، بقدر ما تدخل في صلب تكوينه وذاكرته وثقافته وميثاقِه ودستوره. هي مداه الحيوي ومنطلق إبداعه ومنبع خياله ومُلهم شعره. هي عروبة لم تُفرض أو تملى عليه، بل عروبة أسهم في نماء إرثها الفكري والأدبي، وفي إيصال رصيدها العلمي والفلسفيّ إلى ذراه، وفي إبراز معالمها الحضارية وصياغة هويّتها السياسيّة المعاصرة.
كان لبنان، عبر أبنائه، أول من أطلق النهضة الأدبيّة والفكريّة في المجال العربي، وأوّل من حدَّث وطوّر اللسان العربيّ الحديث ليلبّّ ويستوعب تحوّلات العالم ومستجدّ اته، وأوّل من أنأ جمعيات حركات التحرّر العربي من السّطوة العثمانية، وأوّل من قدّم صياغات فكرية عميقة للمأروع القوميّ العربي، وأوّل من فتح منافذ الوعي العربي على التطوّر العلمي، وأوّل من كسر حاجز القطيعة بين الأرق والغرب، وأوّل من مدّ جسور التّفاعل العربي الإيجابي مع المنجَز الغربي، بل أوّل من نقل مسائل الحداثة والتّحديث وأثار مأكلاتها ونبّه إلى معضلاتها داخل المجال العربي.

وبقدر ما كان لبنان حاضراً في نهضة المأروع العربيّ الحديث، وصوت الحريّة الذي يصدح بإسم جميع العرب في محافل المجتمع الدولي، وملتزماً بجميع القضايا العربية المص يية وفي طليعتها القضية الفلسطينية، فإنّه كان بالقدر نفسه، مدركاً وملتفتاً إلى ذاتيّته المميّزة. فالعروبة بالنسبة إليه لم تكن وحدة لاغية للفوارق والاختلافات، أو أيديولوجيّة صارمة تعمّم تفكياً منمّطاً، أو آحاديّة سلطة لاغية للحريّات ومنتهكة للحقوق. كانت العروبة بالنسبة للّبنانيين مدىً حضار يًّا يستجيب للتطوّرات ويتفاعل مع العالم المحيط، وفي الوقت نفسه واحة تنوّع وأفقِ اختلاف يتّسع للمبادرة الحرة والفعل الخلّاق.

ورغم اعتزاز اللّبنانيين بخصوصيّتهم اللبنانيّة، لم تكن الهويّة اللبنان يّة مبدأ منافياً للعروبة أو منافساً لها، بل هي حيّز خاص داخل مجال العروبة الأوسع، يحفّز على الفعل المبدع والمبادرة المقتحمة والسّلوك الحر والفكر النري. فكان لبنان بمثابة عروبة متقدّمة ملهمة لأكثر الأّعوب العربية وتحظى بتقديرهم العالي، ولبنانويّة لا تعرف العزلة أو التّقوقع، وتنبذ كل عنصريّة أو استعلاء.

إنّها معادلة في غاية التّوازن والدقّة، تفهَّمها جميع العرب وقبلوها وثمّنوها غالياً، فكانت أبواب الدول العربيّة مأرّعة لجميع اللبنانيين، أسهموا في بناء وإعمار ونهضة هذه الدول، وأظهروا طاقتهم وقدراتهم وكفاءتهم العالية وحسهم الإبداعي داخل البلدان العربيّة. وبالقدر نفسه، كان لبنان موضع عناية واهتمام واحتضان دائم من جميع الدول العربيّة الذين لم يتركوا لبنان في أوقات محنته: في زمن حربه الأهليّة، وأوقات الاعتداءات الإسرائيليّة عليه، وفي أزماته الإقتصاديّة، وفي رعاية اتّفاق الطّائف لإنهاء اقتتاله الداخلي، وبذلوا جهوداً جبارة لحفظ سيادته ودعمه بكامل طاقتهم في المنتديات الدولية.

إنها معادلة، جعلت من لبنان وجه العروبة المأرق، وقبلة العرب ومعجزتهم التي يفاخرون بها، وجعلت من عروبة لبنان مداه الاستراتيجيّ والإبداعيّ وصمّام أمانه. هي المعادلة التي حفظت للبنان خصوصيّته وتميّزه، ووفّرت له رخاءه واستقراره وتفوّقه. هي المعادلة التي تصون حقيقة لبنان وهويّته ومعناه، وأي مساس بها هو تقويض للبنان نفسه، وأيّة هوية بديلة أو ثقافة رديفة هي بمثابة إلغاءٍ للبنان نفسه تمهيداً لإزالته من الوجود. لبنان ليس مجرّد رقعة جغرافيّة ولا قطر، بل كيانٌ أصيل، وَجد في محيطه العربي الواسع حقيقته الحضاريّة ومصدر خصوبة خياله وغزارة فكره، وجعل من مكانه الخاص حيّزاً إنسانيّاً رحباً وفضاء حياة متدفّ قًا وروحًا متوثباً، وعقلاً خلّاقًا.

هذا يفسّر المواقف العاقلة والمخلصة في موجِب تحييد لبنان من أية محاور إقليمية، ليبقى رائداً وموئلاً بعيداً من صراعات إقليمية أو محليّة يتسبب في خلخلة تلك المعادلة الدقيقة والحسّاسة للبنان. فالحياد ليس انسحاباً من أيّ التزام أخلاقي أو قوميّ تجاه القضايا العربيّة والإنسانيّة التي ما فتىء اللبنانيون يكررون الالتزام بها، بقدر ما هو عدم تحميل لبنان أعباءً وأثقالاً لا يستطيع تحملها، وبقدر ما هو الحؤول دون أن يكون لبنان منطلقاً لأيّة طموحات إقليميّة توسعيّة أو أرضيّة لأية أيديولوجيّة مغلقة. وبقدر ما هو تجنّب زجّ لبنان في الخلافات العربية، وبقدر ما هو رغبة أبنائه في أن يكون ساحة لقاء ومصالحة، وأرض الحريّات وملاذ المضطهدين ومنبر التعبي الفكري والسياسي والأدبي الحرّ لكلّ العرب. بهذا المعنى فإنّ الحياد فاعليّة وقوّة وليس ضعفاً وتخاذلاً، منطلق إيجاب وبناء لا سلب وتهديم، أفق تلاقٍ وتواصل وتكامل لا انكفاء وعزلة وقطيعة.

حرصنا الحاسِم على علاقة عميقة مع المجال العربي، والالتزام الجدي والأفّاف بكلّ قضاياه، والارتباط العضوي بمنظومة الأمن القوميّ وشبكة المصالح العربيّة، والإنحياز الصريح والمباشر ضدّ كل من يعتدي أو يهدّد أي دولة منها، هذا الحرص الحاسِ م، لا نعتبره مجرّد موقف سياسي، أو تعبي عن حسن النوايا، بل هو فعل دفاع عن لبنان نفسه، وتمسكّ بحقيقته والإصرار على هويته. فكما أنّ لبنان نموذج عربيّ متقدّم ومُلهم، فإنّ العروبة سرّ فرادة لبنان وعماد بقائِه.

لهذا السبب كانت عروبة لبنان القضية المركزيّة في تاريخه. وقد تصدّى اللبنانيون، منذ بداية الاعتراف بوطنهم كيانا سيّداً مستقلا، لكلّ محاولات سلخه عن انتماءه العروبيّ. ولم يتردّدوا في تقديم أغلى التضحيات والأهداء لأجل هذه القضية، ولن يتردّدوا في تقديِم ما يلزم في كلّ وقت للدّ فاع عن هذا الإنتِماء.

ما يحصل الآن في لبنان، هو أخطر مللة تأنّ على هويّة لبنان وانتمائه العربي، من خلال مسعى قوى محليّة وخارجية في إلحاقه بوصاية دول إقليمية، غي عربية، وتتناقض في أيديولوجيّتها المغلقة مع خصوصيّة لبنان المنفتحة على التعدّد والحرية الخلاقة، إضافة إلى بذل كامل طاقتها لِزَجّ لبنان في اصطفافات ومواجهات ومعارك وإلحاقه بمحاور مواجهة. ترهق اقتصاده بل تدمّره،
وتخلخل تماسكه الوطني بل تَفنيه، وتصادر مؤسّسات الدولة فيه بل تقوّضها، وتتسبّب بعلاقة مت زّمة مع محيطه العربي بل تؤدّي إلى سلخ لبنان واستئصاله عن ذاكرته التاريخيّة ومنبته الطبيعي.
يعتبر اللبنانيُّون معركة دفاعهم عن عروبة لبنان جزءً أساسيا من معركة بقاء لبنان. هم ماضون في هذه المواجهة حتى الرّمق الأخي على الرّغم من الخلل الكبي في موازين القوى. لهذا فإنّهم ي ملون ويتوقّعون من أشقائهم العرب، الذين لم يخذلوا لبنان يوماً ولم ي تركوه في أيام محنته وشدّته، مؤازرتهم ودعمهم في هذا الصّراع المصيي الحاصل الآن في لبنان. هو الصّراع الذي لا تقرّر نتائجه مصي لبنان فحسب، بل مصي العالم العربي ب سره. المعركة الحاصلة الآن في لبنان، ليست مجرّد دفاع عن عروبة لبنان بل دفاع عن الهويّة العربيّة ب سرها. فالعروبة من دون لبنان مستقرّ ومزدهر ومتقدّم هي عروبة منتقصة ومأوّهة، ولبنان من دون عمق وانتماء عربيّين كائن هشّ وهجين في مهبّ رياح التّغيي العاتية.
لا نقف هنا دفاعاً عن لبنان كنظام وسلطة بل دفاعاً عنه كوطنٍ للحياة، وكفكرة وقضيّة، فلبنان كما جاء في “لسان العرب” هو الأيء العظيم وهو بالت كيد ليس جردة حساب ربح وخسارة. هي قضية انتماء ومصي، وستبقى كذلك على الدوام.